Catégories
Uncategorized

Hammou Bouykerouane – Success Story

تجربة شخصية بعنوان ماذا استفدت من التكوين في العيادة القانونية بفاس؟

أريد أن أسألك كيف تعرفت على هذه العيادة وهذا البرنامج؟

في البداية أول ما تعرفت على هذا البرنامج كان من خلال التواصل الاجتماعي وبالضبط على صفحة الصديق عبد الله العبودي في السنة الثانية للماستر

ما هو هذا البرنامج ومن هي الجهة المسؤولة عن التكوين؟

 هو « برنامج اشراك الفئات الهشة في جهة فاس مكناس من خلال المساعدة القانونية والإدماج الاجتماعي والاقتصادي » الممول من طرف مبادرة الشراكة الأمريكية الشرق الأوسط (MEPI) بتنفيذ من مؤسسة الأطلس الكبير وبشراكة مع كلية الحقوق بفاس.

هل تسجلت وكيف؟

نعم قمت بوضع الوثائق المطلوبة في الوقت المحدد وركزت في رسالة التحفيز على ذكر أسباب جدية وواضحة لكي أكون من بين المحظوظين بهذا التكوين.

يمكن أن أقول لك أنني كنت دائما ما اتصل بفريق العيادة خاصة الأستاذة بسمة وأستفسرهم عن التسجيل وعن المقابلة، وكنت انتظر بشغف أن أكون ضمن الفائزين.

فعل نجحت وحصلت على مقعد أليس كذلك؟

نعم حصلت على مقعد لمتابعة التكوين النظري والتطبيقي وكنت جدا مسرورا لأنني حصلت لأول مرة على تكويني يمزج بين العملي والتطبيقي.

ما هي الدوافع والحوافز التي أدت بك إلى أن تنضم لهذا الفريق؟

النقطة الأولى في الحقيق أقول لك انه يوجد فرق كبير بين ما هو دراسي ونظري تطبيقي على المستوى العملي.

أما النقطة الثانية انطلاقا من الورشات والدورات التي شاهدت العيادة تقوم بها لطلبتها ما حفزني لأكون ضمن هذا الفريق

النقطة الثالثة وهي العائق لأغلب الطلبة وهي الخوف والخجل والعزلة وعدم الظهور أمام الملأ والعمل في فريق هو الدافع لأترك هاته الخصال ورائي بعد التكوين

النقطة الرابعة وهي أن أكون مساعدا أولا لنفسي وللآخرين.

كيف عشت تجربة داخل العيادة القانونية سواء في التدريب النظري والتطبيقي؟

في الحقيقة كما سبقت الإشارة إليه انه هناك فرق كبير بين ما نلامسه وبين ما نقرأه، فالتكوين التطبيقي والتدريب يساعد على فهم ما هو نظري وترسيخ لما تمت دراسته، وقد عشت تجربة فريدة من نوعها على المستوى الدورات التي كانت تنظم سواء في مجال الصفقات العمومية والنزاعات الأسرية والاجتماعية والحق في الحصول على المعلومات والتجارة الإلكترونية والرشوة الجنسية والاغتناء غير المشروع وفن الخطابة والإلقاء والمناظرة ومجال ريادة الأعمال الى غير ذلك من المواضيع فقط ذكرت بعضها كأمثلة.

ماذا استفدت من تجربتك في التكوين؟

يتمثل الجواب في عناصر أساسية: الحصول على شهادة، اكتساب مهارات جديدة، تنوع التخصصات، توسيع القدرات، إنشاء مشروع خاص.

ما هي المهارات التي اكتسبتها خلال مسارك التكويني؟

ومن هذه المهارات المكتسبة من التكوين تنمية روح التواصل والتعاون بين المتدربين، والتحلي بروح الفريق والعمل داخل مجموعات، زيادة على الحصول على مجموعة كبيرة من المعلومات والمعارف التي تساهم في تنمية مهارات التحليل والقيام ببحوث، والتفاوض والنقاش لدى المتدرب.

انت كمتدرب ما هي المهارات التي اكتسبتها خلال تدريبك في التكوين؟

يعمل التكوين على تطوير المهارات التواصلية لمتدربيه، وإكسابهم الليونة والخبرة اللازمة في التعامل والتفاعل مع محيط العمل، بالإضافة إلى تنمية وإغناء الرصيد المعرفي واكتساب خبرات في مختلف المجالات التقنية والعلمية وأساليب التواصل الفعال والمنتج.

ما هو دور التكوين المهني؟

يعتبر التكوين والتدريب التطبيقي مجالاً لكسب المعرفة والخبرة العلمية والعملية وممارسة التدريب والتطبيق العملي في العديد من الميادين، يعطي للطالب فرصة التعامل مع مختلف الضغوط التي قد يواجهها، ز يساعد الطالب على تطوير مدى فهمه لإجراءات العملية التعليمية.

ما هي العقبات التي واجهتك خلال فترة التدريب التعاوني؟

إلى هنا أقول أن كل الأمور كانت على ما يرام، لأن الأسباب التي تكون وراء العقبات التي تواجه المتدرب ربما بإصرار المتدرب والعزيمة وروح التعاون والتجانس وعدم الخوف والاستحياء والضعف لم تكن تواجهني، لأنني طالب هنا وأريد أن أكتسب وأتعلم منهجيات وأساليب التعامل مع الفئات المجتمعية خاصة التي تواجه بعض المشاكل والعقبات في الولوج إلى حقها وما هو ضروري.

ما هي مقترحات التطوير للتدريب الميداني؟

ضرورة أن يكون برنامج التدريب الميداني متماشي مع القيم والمهارات الخاصة بالمؤسسات الخاصة بالعمل وتنمية هذه المنشآت. توفير الإمكانات المادية التي تسمح بتمويل التدريب الميداني. بما يساعد على تطوير المهارات الخاصة بالعمل بما يساعد على كسب أكبر قدر من المنفعة وتحقيق الأهداف المنشودة. تتمثل في عدة أسس. تلقي المتدربين دروس توجيهية عن كيفية التفاعل مع فريق العمل، والتمسك بالمبادئ والقيم. تزويد المتدرب بكافة آليات العمل المهني، ومساعدتهم على اكتساب مهارات مختلفة. يتعلم المتدربين من أخطائهم خلال التدريب مما يزيد من نقاط قوتهم.

ما هي أهم التغييرات التي طرأت على مسارك الأكاديمي والشخصي والمهني؟

في الحقيقة طرأت تغييرات لكن سأركز على الأهم منها:

أولا: شخصيتي ليست هي الأولى التي ولجت بها هذا التكوين، فهناك تغيير لأشياء كثير كنت أجهلها ولا أعلم بها أو أعلم بها ولكن كيف السبيل إليها.

ثانيا: الاستفادة من التكوين المجاني وهي حاجة أساسية إضافة إلى شهادة تمنحك تميزا عن الباقي، كما أنه يساهم في تطوير الذات وتنمية الثقة بالنفس وينقد من براثين مختلف الظواهر الاجتماعية السلبية

ثالثا: وإن كنت اخترت المجال الأسري في هذا التكوين وهناك دورات تجمع بين التكوينات والتقسيمات الموجودة، إلا أنني أبحث واشتغل على تكوين ريادة الأعمال من خلال كيفية تأسيس الشركات والتعاونيات والجمعيات وبطاقة المقاول الذاتي، وكيفية الاستفادة من الدعم والقروض الممنوحة للشباب حاملي المشاريع، كبرنامج الانطلاقة وبرنامج التنمية البشرية، والدعم المالي للاستثمارات الفلاحية، ودعم المقاولات الصغرى.

رابعا: والأخير أنه بصدد إعداد لمشروع مستقبلي يتمثل في مركز فلاحي على أن يتم تحويله في أفق 3 سنوات إلى وحدة انتاجية تعود بالنفع أولا علي وثانيا على المجتمع.

ما هي نصيحتك للفوج الرابع؟

نصيحتي أولا وأخيرا هي عدم الاستسلام في الوصول إلى ما كنت تطمح إليه، وعليك باستغلال هذا التكوين فهو بمثابة فرصة لن تعوض فعليك باغتنامها، وأن يكون هدفك أكثر من تلك الشهادة وأكثر من ذلك الحضور وأخذ الصور بقدر ما يكون تطوير ذاتك ومعرفتك بكل ما يحفزك للوصول إلى غايات، والعمل بجد واجتهاد لكي يستمر هذا العمل وترك بصمة وصور في أثر المدربين والمؤسسة والشركاء ككل.

كلمتك الأخيرة تجاه كلية الحقوق والعيادة القانونية والأعضاء العاملين بها والشركاء؟

أتقدم إليهم بالشكر الجزيل إلى كل الفئات العاملة التي تسعى دائما إلى الرقي بالطالب والى استمرار هذا التكوين خاصة الاستاذ العميد محمد بوزلافة والأستاذ يوسف بن مير والاستاذة بسمة والاستاذة صفاء والصديق العزيز عبد الله العبودي وكل من يساهم من قريب أو بعيد وجميع الشركاء بصفة عامة

Votre commentaire

Entrez vos coordonnées ci-dessous ou cliquez sur une icône pour vous connecter:

Logo WordPress.com

Vous commentez à l’aide de votre compte WordPress.com. Déconnexion /  Changer )

Image Twitter

Vous commentez à l’aide de votre compte Twitter. Déconnexion /  Changer )

Photo Facebook

Vous commentez à l’aide de votre compte Facebook. Déconnexion /  Changer )

Connexion à %s